التخطي إلى المحتوى
 

أسباب قطع العلاقات مع قطر بالتفصيل
أسباب قطع العلاقات مع قطر بالتفصيل


قالت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية أن قطع مصر والسعودية وثلاث دول عربية أخرى علاقاتهما الدبلوماسية مع دولة قطر، يحمل دلالة على مزيد من الجرأة في دول المنطقة.
وأشارت الصحيفة أن قطع العلاقات مع قطر يهدد سير العمليات التي يجريها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، ويعقد جهود المنطقة في مواجهة دولة إيران ونقلت عن يزيد صايغ، أن السعودية والامارات لا تجدان أية ضغوط أمريكية على ملفات حقوق الإنسان والتدخل في اليمن كما أن مصر تشعر بإرتياح مع ترامب حسب وصف الصحيفة.

ماذا قالت الصحف الامريكية والبريطانية عن قرار قطع العلاقات مع قطر

وفي معرض تناولها لأسباب القرار السعودي بمقاطعة قطر، نقلت صحيفة يو اس اي توداي الامريكية عن هنري باركي مدير برنامج الشرق الاوسط في مركز ويلسون أن القرار من الممكن أن يشكل مشكلة كبيرة بالنسبة للولايات المتحدة، ويضيف باركي أن قرار قطع العلاقات مع قطر والذي جاء بعد إنتهاء جولة ترامب في المنطقة يوضح إلى أي مدى كانت إنجازات ترامب سطحية.
كما حذر باركي أن أزمة قطع العلاقات يمكن أن تعقد السياسة الإقليمية وقد يتحرك الأتراك والروس وبالتأكيد سوف يتحرك الايرانيون في المعركة لخلق أليات جديده من المحتمل أن لا تفيد الولايات المتحدة.

أسباب قطع العلاقات مع قطر

الجارديان البريطانية قالت أيضاً أن هذه الخطوة بقطع العلاقات تأتي بعد اسبوعين فقط من زيارة ترامب للشرق الاوسط, والتي كان قد أبرم الرئيس الامريكي خلالها عقود دفاعاً كبرى مع السعودية وأنشاء معهد لمكافحة التطرف في الرياض وحث دول الخليج على بناء تحالف ضد ايران.
وعلى الرغم من انه من غير المرجح أن تكون السعودية قد قامت بهذا العمل ضد قطر دون أن تبلغ الولايات المتحدة أولاً فإنه من المتوقع أن ترامب لم يعطي الضوء الأخضر لمثل تلك الخطوات الجزرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.