البنك المركزي : زيادة 23 مليار جنيه في الاحتياطي النقدي الأجنبي خلال شهر واحد
البنك المركزي زيادة 23 مليار جنيه في الاحتياطي النقدي الأجنبي خلال شهر واحد

واصل الاحتياطي الاجنبي لمصر الارتفاع حيث حقق نحو 40,5 مليار دولار أي بما يعادل قيمة 713 مليار جنيه، وذلك حتى نهاية شهر أبريل الماضي، بالمقارنة مع تسعة وثلاثين مليار دولار في نهاية شهر مارس 2018، ليتحقق بذلك فارقا نحو ثلاثة وعشرين مليار جنيه خلال شهر واحد، طبقا لما أدلت به أحدث التقارير الصادرة عن البنك المركزي المصري.

وأوضحت مصادر أن العمل على التنسيق بين السياسة المالية والنقدية وبين الجهات المسئولة عنهما وهما وزارة المالية والبنك المركزي، يعد من أهم شرايين الاقتصاد المصري، فمن المتوقع أن يستمر الاحتياطي النقدي في الارتفاع خلال الفترة المقبلة بشكل سريع، حتى تتجاوز الخمسين مليار دولار في سنتين فقط.

وقد شهد قطاع السياحة ارتفاعا في الايرادات بنحو عشرة مليارات دولار سنويا، بالإضافة إلى ارتفاع دخل الاستثمارات الاجنبية المباشرة التي بلغت عشرة مليارات دولار، فضلا عن ما يتم توفيره من عمل حقل ظهر والبالغ نحو ثلاثة مليارات دولار، وزيادة التحويلات من المصريين بالخارج والتي بلغت تسعة وعشرين مليار دولار، من وقت تعويم الجنيه.

وكان قد اعلن البنك المركزي خلال وقت سابق، بأنه يستمر تحسن أداء الاقتصاد المصري، بعد تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي، وأكد أن أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي، وتحقق مصر نحو خمسة مليارات جنيه قيمة الواردات من السلع والمنتجات الأجنبية.