تعرف على أضرار بخور الناموس القاتلة ومدى تأثيرها التراكمي على جسمك
اضرار بخور الناموس

نتعرف على أضرار بخور الناموس التي يصل ضررها إلى حدوث الوفاة يجب عليك قرائة هذا المقال بعناية للتحذير من بخور النموس وإرسال التحذير إلى أصدقائك وأهلك وجيرانك حتى تعم الفائدة على الجميع.

فمنذ أيام قليلة أطلقت وزارة الصحة التحذيرات من إستخدام بخور أقراص النموس في المنازل نظراً لإحتوائة على مود سامة مسرطنة وممنوع إستخدامها دولياً ولم يتم الموافقة على استخدامة من وزارة الصحة.

هل يؤدي بخور الناموس إلى الوفاة؟

نعم بالفعل فقد كنت شرارة التحذيرات التي إنطلقت منذ يومين سببها وفاة طفلين من أسرة واحدة وبعد فحصهم وإجراء الكشف الطبي عليهم إتضح أن سبب الوفاة هو إستنشاق المواد السامة النبعثة من قرص الناموس بعد أن قام رب الأسرة بإشعاله للتخلص نم النموس والبعوض من الغرفة، وهو ما ترتب عليه وفاة الشقيقين.

لم تكن تلك الأم تدري أنها بإشعال هذا القرص من بخور الناموس في غرفة أبنائها أنه سيشتعل قلبها حزناً على طفليها فبدلاً من حمايتهم من لدغات الباعوض قامت بقتلهم دون أن تدري أو دون قصد منها.

بخور الناموس واضراره على الصحه
اضرار بخور الناموس

هل جميع أقراص بخور الناموس سامة؟

إجابة على هذا التساؤل تؤكد الدكتورة هند الحسيني مديرة مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، أن هذه المبيدات الحشرية خطرة للغاية وتحتوى على مواد مجهولة قد تسبب إختناقا ومخاطر صحية كبيرة تصل لحد الوفاة.وقالت الحسيني أن إشعال عود بخور واحد يعادل تدخين مائة سيجارة موضحة كم الضرر الذي يحدث للجهاز التنفسي والرئتين بالإضافة إلى السرطان الناتج عن إستنشاق الدخان المنبعث من بخور الناموس.

هذا وقد أجريت دراسة على بخور البعوض وثبت أن بعضه يحتوى على الأثير ثمانى الكلور الثنائىs-2 وأنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه العديد من المواد المسرطنة للرئة وهي قوية للغاية كمنتج ثانوى يسمى مكرر (كلوروميثيل) الأثير (BCME)، وهو S-2 محظور فى العديد من البلدان”.

حالة من الغضب الشديد إنتابت الشارع المصري بعد وفاة طفلين من أسرة واحدة من محافظة الشرقية بسبب أقراص الناموس التي تباع في بعض اصيدليات وفي المحلات التجارية ومحلات المنظفات، وترك موت الطفلين تساؤلات عديده عن مدى الضرر المترتب من استنشاق هذا السم القاتل، والسؤال الأهم هو من المسؤل عن دخول واستيراد تلك المواد السامة إلى مصر دون الحصول على تصريح من وزارة الصحة ولابد من محاسبته.

 

وأخيراً نتمنى منكم مساعدتنا في التحذير من إستخدام بخور الناموس بالنشر والمشاركة حتى تصل المعلومة إلى جميع أحبائنا اللذين نهتم بأمرهم.