التخطي إلى المحتوى
أزمة التجربة النووية في كوريا الشاملية
أزمة التجربة النووية في كوريا الشاملية

يوماً بعد يوم تزداد تعقيدات الأزمة في شبه الجزيرة الكورية، هزة أرضية تبين أنها تجربة نووية أجرتها بيونج يانج قالت أنها السادسة التي تكلل بالنجاح منذ عام 2006.

إرتدادات التجربة النووية الكورية دوت في عواصم عالمية وأثارت موجة شجب وتنديد ودعوات للرد السريع الحازم، ووفقاً لموقع إدارة الزلازل في الصين تم الكشف عن زلزال بقوة 6,3 درجات في “كوريا الشمالية”، وألحكومة اليابانية بدورها قامت بإرسال مالا يقل عن ثلاثة طائرات حربية من قواعد لها لقياس الإشعاع الصادر من كوريا الشمالية، لتؤكد بعدها أنها تجربة نووية إعتبرتها طوكيو أمراً غير مقبول على الإطلاق.

وقالت الحكومة اليابانية أنها قامت بجمع المعلومات بما في ذلك التشابه في موجات الزلزال غير الطبيعية وتوصلت اليابان إلى نتيجة مفادها أن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية، وصرحت الحكومة اليابانية أنها قد إحتجت على بيونج يانج عبر مكاتبها في بكين بأقوى الكلمات الممكنة وقالت أنها سوف ترتب على الفور مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إجتماعاً طارئاً لمجلس الأمن الدولي.

كوريا الشمالية تصرح بتطوير سلاحها النووي

تطوير السلاح النووي الكوري
تطوير السلاح النووي الكوري

وقبل ساعات قالت كوريا الشمالية أنها طورت سلاحاً نووياً أكثر تقدماً ذا قوة تدميرية كبيرة، وقام الزعيم الكوري بتفقد قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على رأس صاروخ باليستي عابر للقارات.

التجربة النووية أثارت إنزعاج العديد من الدول فالصين عارضت ونددت بقوة كما هو الحال في الجارة كوريا الجنوبية التي طالبت بإتخاذ إجرائات دولية لوقف تهديدات بيونج يانج المستمرة.

مؤشرات في كوريا الشمالية إلى إستعدادات لإطلاق صاروخ جديد

منعرج جديد تشهده الأزمة الكورية من شأنه أن يصعد المواقف الدولية تجاه “بيونج يانج”، ويمهد الطريق لتجديد العقوبات الدولية عليها، ما يبقي الإقليم على صفيح مشتعل.

حالة من التوتر تلقي بظلالها مجدداً على المحيط الهادئ، كوريا الشمالية تعلن صباح اليوم عن نجاحها في تفجير قنبلة نووية هيدروجينية من الممكن حملها على رأس صاروخ بالستي عابر للقارات، التجربة التي تسببت في وقوع هزات أرضية شمال غرب البلاد، تعد السادسة التي تجريها بيونج يانج، وقد أثارت موجة جديدة من الإنتقادات لا سيما بين جيرانها في شرق آسيا، خاصة بعد أن أطلقت الأسبوع الماضي صاروخاً متوسط المدى سقط في المحيط الهادئ بعدما حلق فوق اليابان.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.